Translate

الأعمال التى تحرم اجسادنا على النار كما اخبرنا النبى الكريم

تم النشر بواسطة : محمد محمود الفقى | في الأحد، 2 أكتوبر، 2016 | 6:14 ص ads

تعرفوا معنا على الأعمال التى تحرم اجسادنا على النار وتنجينا من عذاب جهنم

وهى كما اتت فى السنه النبوية الشريفه وذكرها الله عز وجل



* الإيمان بالله والصدقة والنهى عن المنكر والأمر بالمعروف واعانة الأخرق والمظلوم وكف الاذى عن الطريق وعن من حولنا

عن ابى ذر رضى الله عنه قالت : سألت رسول الله صل الله عليه وسلم ( ماذا ينجى العبد من النار ؟ قال (الايمان بالله ) قلت:يا نبى الله مع الايمان عمل ؟ قال (ان ترضخ "اى تعطى مما خولك الله . وترضخ مما رزقك الله) قلت : يانبى الله فإن كان فقيراً لا يجد ما يرضخ ؟ قال : ( يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ) قلت : إن كان لا يستطيع ان يأمر بالمعروفولا ينهى عن المنكر ؟ قال : ( فليعن الأخرق ) وهو الذى لا صنعة له - قلت : يا رسول الله أرأيت ان كان لا يحسن ان يصنع ؟ قال ( فليعن مظلوماً ) - قلت : يا نبى الله أرأيت إن كان ضعيفاً لا يستطيع ان يعين مظلوماً ؟ قال : ما تريد ان تترك لصاحبك من خير ؟ ليمسك اذاه عن الناس - قلت : يا رسول الله أرأيت ان فعل هذا يدخله الجنه ؟ قال ( ما من عبد مؤمن يصيب خصله من هذه الخصال . إلا اخذت بيده حتى تدخله الجنه )

* قضاء حوائج الناس المحتاجين من الفقراء والمساكين وتفريج كربهم

عن ابن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صل الله عليه وسلم قال : ( احب الناس الى الله انفعهم . وأحب الاعمال الى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم . أو تكشف عنه كربه . أو تقضى عنه ديناً او تطرد عنه جوعاً ولأن امشى مع أخى المسلم فى حاجه أحب الىَّ من أن أعتكف فى المسجد شهراً . ومن كف غضبه ستر الله عورته. ومن مشى مع أخيه المسلم فى حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزلٌ الأقدام . وإن سوء الخُلق ليفسد العمل كما يفسدٌ الخلٌ العسل )

* الأعمال المؤديه لشفاعة النبى صل الله عليه وسلم

ان الاعتناء بالاعمال المؤذيه لشفاعة النبى صل الله عليه وسلم احد الوسائل الهامة لتفريج كرب الصراط . حيث سيقف النبى صل الله عليه وسلم على هذا الصراط يدعوا الله بنجاة المؤمنين عن السقوط منه قائلاً ( رب سلم رب سلم )

* الصبر على موت الولد 

روى عبدالرحمن بن بشير الانصارى قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( من مات له ثلاثه من الولد لم يبلغوا الحنث إلا ادخله الله الجنه بفضل رحمته اياهم )

* المحافظة على صلاة الفجر والعصر

عن عمارة بن رويبه رضى الله عنه ان رسول الله صل الله عليه وسلم قال : ( لم يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها )

* المحافظة على ركعتى الضحى

* المحافظة على اربع ركعات قبل الظهر وبعدها

عن ام حبيبه رضى الله عنها ان النبى صل الله عليه وسلم قال ( من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر واربع بعدها حرمه الله على النار ) وفى روايه له رضى الله عنهما عند النسائى ان النبى قال ( ما من عبد مؤمن يصلى اربع ركعات بعد الظهر فتمس وجه النار ابداً )

* تغبير القدمين فى كل امر يرضى الله عز وجل

عن يزيد بن ابى مريم قال : لحقنى عبايه بن رافع وانا امشى الى الجمعه فقال : أبشر فإن خطاك هذه فى سبيل الله  سمعت ابا عبس يقول : قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( من اغبرت قدماه فى سبيل الله فهما حرام على النار)

* رد الغيبه عن المسلم والدفاع عنه وعدم رميه بشئ فى عرضهاو نحوه

عن ابى الدرداء ان رسول الله صل الله عليه وسلم قال ( من رد عن عرض اخيه كان له حجاباً من النار ) وفى روايه انه صلى الله عليه وسلم ( من رد عن عرض اخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة )

* الصدقة والكلمة الطيبه

عن عدى بن حاتم ان النبى صل الله عليه وسلم قال :( اجعلوا بينكم وبين النار حجاباً ولو بشق تمرة ) صدق رسول الله


* الصيام

عن ابى هريرة رضى الله عنه ان النبى صل الله عليه وسلم قال (الصيام جنه وحصن حصين من النار ) صدق رسول الله

* البكاء من خشيه الله والحراسه فى سبيل الله وغض البصر

عن ابى هريرة ان النبى الكريم قال :( لا يلج النار رجل يبكى من خشية الله حتى يعود اللبن فى الضرع ولا يجتمع غبار فى سبيل الله ودخان جهنم فى منخرى مسلم ابداً )

* حسن الخلق مع الناس

عن عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله : ( ألا اخبركم بمن يحرم على النار او بمن تحرم عليه النار؟ على كل قريب هين سهل ) وفى روايه للإمام احمد انه صل عليه وسلم قال ( حُرِمَ على النارِ كل هين لين سهل قريب من الناس ) صدق رسول الله

* الصبر على البنات وإعالتهن ورعايتهن

عن عائشه رضى الله عنها ان النبى صل الله عليه وسلم قال ( من ابتلى بشئ من البنات فصبر عليهن كن له حجاباً من النار )

* الصبر عند الإصابه بالحمى

عن ابى هريرة ان النبى الكريم عاد رجلاً من وعك كان به فقال ( أبشر فإن الله يقول : هى نارى أسلطها على عبدى المذنب لتكون حظه من النار ) 

* الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم عند ذكره

عن جعفر بن محمد عن ابيه ان النبى صل الله عليه وسلم قال : من ذكرت عنده فلم يصل على فقد خطئ طريق الجنه )
======================================= ===============================================

0 التعليقات:

إرسال تعليق